اتصل بنا  تسجيل عضوية من خصائصنا من نحن الرئيسة  
 

من خدماتنا

اســــــــتشارات
النظــام الجامعي
إشراف على المدارس
تدريـب إداريـين
تدريــب مـعلمين
تـدريـب طــلاب
دورات عـــامــة
تصـــميم المناهج
مـقــــــايــــيس
خدمـات مجـانية

هكذا تعلم الحاصلون على جوائز نوبل -

استثارة .. استكشاف .. ابتكار .. اختراع

 

المحتويات:

    تعريف بالبرنامج والخلفية العلمية

    ملخص المحتوى
    مستويات البرنامج
    خطة البرنامج
    فريق التدريب

 بنود التكلفة المتوقعة

مرفق1: الخطة الزمنية التفصيلية للبرنامج

 

تعريف بالبرنامج والخلفية العلمية

"هكذا تعَّلم الحاصلون على جوائز نوبل" برنامج تدريبي يقدمه إيادات لتنمية القدرة الاستكشافية والابتكارية عند الطلاب بشكل عام وعند الطلاب الموهوبين بشكل خاص. يشرف على البرنامج د. باسل عبد الجليل والفريق المرافق من إيادات وبعضهم حاصل على العديد من براءات الاختراع مسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث قاموا بدارسة خصائص العلماء الحاصلين على جوائز نوبل وطرق تعلمهم المحبذة التي ساهمت في تنمية قدراتهم الذهنية والمعرفية. ونشر هذا البحث في مجلة أبحاث الإبداع وهي مجلة عالمية متخصصة ومرموقة:

Pasl A. Jalil and M. Boujatef, "Some Characteristics of Noble Laureates." Creativity Research Journal. , 17, no 2&3, (2005) 265-272.

 ومن هذا المنطلق جاء مسمى هذا البرنامج التدريبي. كذلك تم تجريب جزءً بسيط جداً من هذا الأسلوب على طلاب الجامعة في قسم الكيمياء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وكانت النتائج رائعة من ناحية تحول الطلاب إلى الاعتماد على النفس وزيادة حب الاستكشاف بشكل ملحوظ والمتعة في التعلم، حيث كان أساس البحث هو عكس ما هو متبع في عملية التعلم بالجامعات بشكل عام. ونشرت هذه النتائج في بحث علمي في مجلة علمية متخصصة أخرى تابعة لجمعية الكيميائيين الأمريكيين المشهورة:

Pasl A. Jalil, "A Procedural Problem in Laboratory Teaching, Experiment and Explain, or Vica versa" Journal of Chemical Education (2006) 83 (no 1)159-163.

 

يتميز البرنامج بشكل واضح بالتركيز على بناء النموذج العقلي عند الطالب بشكل يتدرب فيه على أن يؤمن بأنه يستطيع أن يكتشف، وبأنه يستطيع أن يبتكر أو يخترع من جهة، ونمكنه من أدوات الابتكار والاختراع من جهة أخرى. حيث لا يوجد للتلقين أي طريق في برنامجنا هذا. ونود أن نشير هنا أن فريق إيادات يكاد يكون هو الوحيد في المنطقة العربية الذي عمل على نظرية عمل الدماغ لبناء النموذج المعرفي عند الطالب، ولنا مساهمة علمية متخصصة في هذا الاطار نشرت حديثاً بعنوان "الذاكرة العاملة، المخيخ، والإبداع" ونشر هذا البحث في مجلة أبحاث الإبداع حديثاً:

Pasl A. Jalil, "Working memory, cerebellum and creativity", Creativity Research Journal. )2007(19, No. 1, 3945.
     

ملخص المحتوى

البرنامج التدريبي لـِ "هكذا تعَّلم الحاصلون على جوائز نوبل" يشمل على عدة أبعاد تتمثل في الطلاب والمدربين والمنهج والمنهجية على حدٍ سواء. ومن هذا المنطلق يمكن أن يلخص محتوى البرنامج التدريبي كما يلي:

1.       تحليل أنماط تفكير الطلاب وطرق تعلمهم ومقارنتها مع أنماط تفكير الأفراد المخترعين المبتكرين، وأخذ هذا بعين الاعتبار في صياغة استراتيجيات التعامل مع المتدربين. وسيتم كذلك قياس بعض الصفات الأخرى التي لها علاقة بالابتكار، مثل الثقة بالنفس للقدرة على الابتكار.

2.       توضيح الاستراتيجية التعلمية المحبذة عند كل طالب، وما هي النقاط غير المحبذة عنده والتي يمكن أن يمكن أن يعززها مبكراً وما هي نقاط القوة عنده التي يجب أن يستثمرها.

3.       جميع طاقم التدريب متمرسون حول كيفية إيصال المعلومة للطالب بدون شرحها له. وهذا بمثابة تدريب عملي لتطبيق التعلم المتمركز حول الطالب بأكبر قدر ممكن. وهنا تصاغ المواقف التعليمية وتهيأ ليكتسب الطالب تلك المعلومة بنفسه دون مساعدة مباشرة من المعلم وهذا يحدث بشكل منهجي متواصل. وضمن هذا المحور الهام صمم المنهج لاستثارة جميع مستويات تفكير الطالب العليا والتدريب المتواصل عليها. ومن نتائج ذلك أن يتدرب الطالب على الاستكشاف الذاتي: حيث يمارس الطالب الاستكشاف بنفسه بطريقة موجهة أو غير موجهة يعتمد فيها على نفسه ليصل بالتالي إلى الاكتشاف، وهذا ينمي لديه الاعتماد على النفس، ويزيد من رغبته في معرفة المزيد عن المجاهيل المختلفة، وما يتوصل إليه بالنهاية يزيد ثقته بنفسه نتيجة ما يحققه من معرفة وإنجاز جديدين، وهذا كله يوطن القناعة لديه بأنه مؤهل للبحث والتعلم الذاتي الذي يقوده بالنهاية إلى التصميم والاختراع والإبداع

4.       تقديم منهج تدريبي للإبداع والاختراع يهدف أن يكون دافع الاختراع بالأساس هو حل معضلة محلية أو عالمية ولها أثر اجتماعي وربما اقتصادي على المجتمع من حوله.

5.       الذكاء- الإبداع - الاختراع: مفاهيم تطبيقية من أرض الواقع إلى عقل الطالب.

6.       تطبيق مقياسSelf-Efficacy Toward Invention   : الثقة بالنفس على الاختراع، لمعرفة كيفية تغير الحافز (الثقة بالنفس أحد عناصر الحافز) عند الطلاب في هذا الموضوع.

مستويات البرنامج

البرنامج مقسم إلى ثلاث مستويات كالتالي:

 ابتدائي: من عمر 10 إلى 12 عاماً

المتوسط: من عمر 13 ألى 15 عاماً

الثانوي: لطلاب المرحلة الثانوية

 

مستويات خاصة: هذه المستويات تعتمد على المدى العمري لنفس المجموعة بحيث لا يزيد المدى عن سنتين؛ فمثلاً يمكن اعتبار طلاب خامس وسادس وأول متوسط  مستوى واحد وطلاب سادس وأول متوسط وثاني متوسط مستوى آخر وهكذا.

 

خطة البرنامج

 رغم أن الخطة التدريبية واضحة وثابتة المعالم، ولكن يمكن أن تتغير في أي لحظة لمواكبة التطورات ونوعية المتدربين ومستواهم العلمي، حيث صمم البرنامج بنظام الوحدات المترابطة (interconnected modular system)  لضمان مرونة كبيرة للبرنامج التدريبي بناءً على أرض الواقع في أي لحظة، وخبرتنا تشير أن هذه الطريقة هي من أنجع الطرق سواء للطلاب العاديين أو لتدريب الموهوبين حيث الفروق في الموهبة قد تكون متنوعة بشكل كبير جداً.

تجدون مرفقاً البرنامج التدريبي التفصيلي لأحد المستويات الخاصة، ومن غير العلمي والعملي تقديم برنامج نهائي بدون التعرف على الطلاب عملياً في اليوم الأول على الأقل حيث سيتم تحديد الوحدات في البرنامج بناءً على نوعية الحضور وأخذ بعين الاعتبار اهتماماتهم بدرجة كبيرة جداً.

(يحتفظ فريق إيادات بحق إعادة الترتيب الزمني والساعات حسب ما يراه مناسباً وحسب ما تقتضيه الظروف مع الاحتفاظ بعدد الساعات الكلي للبرنامج)

 

فريق التدريب

 يضم فريق التدريب نخبة متكاملة من المختصين الذين ساهموا في تطوير وإثراء البرنامج على مدى السنين السابقة، وهم الذين سيقومون بالتدريب كما أرادوا له أن يكون، والجدول أدناه يوضح نبذة عن أعضاء الفريق.

الاسم

التخصص

نبذة مبسطة

1.    د. باسل عبد الجليل

واساتذة جامعييون

تخصصات مختلفة

رئيس فريق التدريب ومصمم البرنامج (أنظر ملحق لمختصر السيرة الذاتية)

2.         أ. إبراهيم زهدي

فيزياء

تدرب على يد الفريق في إيادت لمدة 4 سنين.

3.         أ. رامي فهد

أحياء

تدرب على يد الفريق في إيادت لمدة 4 سنين.

4.         منسق من إيادات

علم نفس

تدرب على يد الفريق في إيادت لمدة 3 سنين.

 

بنود التكلفة المتوقعة

 

 تعتمد التكلفة على مكان وزمان وطبيعة الجهة المنسقة للتدريب وعدد المتدربين

 

 

مرفق1

 الخطة الزمنية التفصيلية للبرنامج

(نموذج خطة مقترحة لأحد المستويات: قابلة للتعديل عادة بناءً على الاتفاق النهائي واليوم التدريبي الأول)

 اليوم الأول

م

الوقت

عنوان الفقرة

ملاحظات

1.

8:30 9:00

إفطار + شاي

 

2.

9:00 10:45

تفهم إستراتيجية نمط التفكير المحبذ عند كل طالب (تعبئة الاستبانة تتم قبل الدورة)

 

3.

10:45 11:00

استراحة شاي

 

4.

11:00 12:00

خلفيات تكنولوجية- الجزء الأول

العارضة الرقمية

5.

12:00 1:00

صلاة الظهر+ غداء

 

6.

1:00 2:30

خلفيات تكنولوجية- الجزء الثاني

المقاومة الضوئية

7.

2:30 2:45

استراحة شاي

 

8.

2:30 4:00

خلفيات تكنولوجية- الجزء الثالث

الدوائر الكهربائية ج1

 اليوم الثاني

م

الوقت

عنوان الفقرة

ملاحظات

1.

8:30 9:00

إفطار + شاي

 

2.

9:00 10:45

خلفيات تكنولوجية- الجزء الأول

الدوائر الكهربائية ج2

3.

10:45 11:00

استراحة شاي

 

4.

11:00 12:00

خلفيات تكنولوجية- الجزء الثاني

اللحام

5.

12:00 1:00

صلاة الظهر+ غداء

 

6.

1:00 2:30

خلفيات تكنولوجية- الجزء الثالث

المجسات

7.

2:30 2:45

استراحة شاي

 

8.

2:30 4:00

اختراع من "لا شيء"

 

 اليوم الثالث

م

الوقت

عنوان الفقرة

ملاحظات

1.

8:30 9:00

إفطار + شاي

 

2.

9:00 10:45

عرض اختراعات من "لا شيء"

 

3.

10:45 11:00

استراحة شاي

 

4.

11:00 12:00

عمل قاعدة متحركة يمكن استخدامها على سطح القمر تعمل بالطاقة الذاتية - الجزء الأول

 

5.

12:00 1:00

صلاة الظهر+ غداء

 

6.

1:00 2:30

عمل قاعدة متحركة يمكن استخدامها على سطح القمر تعمل بالطاقة الذاتية - الجزء الثاني

 

7.

2:30 2:45

استراحة شاي

 

8.

2:30 4:00

عمل قاعدة متحركة يمكن استخدامها على سطح القمر تعمل بالطاقة الذاتية - الجزء الثالث

 

 اليوم الرابع

م

الوقت

عنوان الفقرة

ملاحظات

1.

8:30 9:00

إفطار + شاي

 

2.

9:00 10:45

التحكم عن بعد بآلات في دول أخرى- الجزء الأول

 

3.

10:45 11:00

استراحة شاي

 

4.

11:00 12:00

التحكم عن بعد بآلات في دول أخرى- الجزء الثاني

 

5.

12:00 1:00

صلاة الظهر+ غداء

 

6.

1:00 2:30

التحكم عن بعد بآلات في دول أخرى- الجزء الثالث

 

7.

2:30 2:45

استراحة شاي

 

8.

2:30 4:00

التحكم عن بعد بآلات في دول أخرى- الجزء الرابع

 

 اليوم الخامس

م

الوقت

عنوان الفقرة

ملاحظات

1.

8:30 9:00

إفطار + شاي

 

2.

9:00 10:45

التحكم عن بعد بآلات في دول أخرى - الجزء الخامس

 

3.

10:45 11:00

استراحة شاي

 

4.

11:00 12:00

اختراع غير مسبوق:

الاستفادة من حركة السيارات لإنارة الشوارع ـ الجزء الأول

 

5.

12:00 1:00

صلاة الظهر+ غداء

 

6.

1:00 2:30

الاستفادة من حركة السيارات لإنارة الشوارع ـ    الجزء الثاني

 

7.

2:30 2:45

استراحة شاي

 

8.

2:30 4:00

الاستفادة من حركة السيارات لإنارة الشوارع ـ  الجزء الثالث

 

 

 

   
 
 

The Institute of Academic Development & Training is a company limited by guarantee.

Registered in Saudi Arabia No. 3798199

Designed by Eng. M. Al-Shaibani